azaoui

طمـأن رئيس الفيدرالية الوطنية للموالين "جيلالي عزاوي" خلال نزوله ضيفا على برنامج صدى الجمعيات باذاعة سعيدة أن الأضاحي ستكون متوفرة بكثرة و بأسعار معقولة لتلبية طلبات المواطنين بمناسبة عيد الاضحى المبارك مشيرا أن السلطات ستضمن توفير نقاط البيع للموالين عبر كافة ولايات الوطن ما يمكن من وضع حد للمضاربة و كسر نشاط الدخلاء و سماسرة العيد .

   

كما كشف رئيس الفيدرالية أن عدد المواشي بالجزائر قد جاوز 26 مليون رأس مؤكدا الصحة الجيدة للماشية بفضل جهود وزارة الفلاحة و المصالح البيطرية ووعي الموالين .

   

و تواصل الفيدرالية مساعيها الرامية الى تصدير الثروة الحيوانية ، لاسيما بعد تسجيل السوق الوطني وفرة و نوعية في الإنتاج خلال السنوات الأخيرة، ما شجع على طرح فكرة التصدير خصوصا نحو المملكة العربية السعودية في مواسم الحج .

   

 

هذا و دعا جيلالي عزاوي الى إعادة بعث برنامج تربية السلالة الحمراء من الماشية المعروفة ب"الدغمة" بعد أن سجلت في العقود الثلاثة الأخيرة تراجعا لتصبح اليوم مهددة بالانقراض بعدما كانت في السابق تحضى باهتمام خاص من مربي الماشية بالمناطق السهبية لتأقلمها مع مناخ وتضاريس المنطقة .

   

 

و أوضح رئيس الفيدرالية الوطنية للموالين و مربي المواشي أن المذابح الصناعية قد دخلت حيز الخدمة في كل من عين مليلة بأم البواقي و سيدي بحبح بولاية الجلفة في انتظار فتح مذبح بوقطب بولاية البيض الذي عرف تأخرا لتمويل الجهة الغربية من الوطن باللحوم الحمراء ، مناشدا المؤسسات العمومية بابرام اتفاثات مع المذابح بهدف ضمان تسويق المنتوج الذي يصل الى 2000 رأس ماشية يوميا .